Selamat Datang di Portal Pendidikan

BAGAIMANA HUKUM MEMBAWA BUKU PELAJARAN BERTULISKAN ALQUR'AN BAGI YANG HAID ?





Latar belakang masalah:
Pada saat ini banyak didirikan TPA/TPQ. Buku pelajaran yang dipakai adalah metode IQRO’, QIROÁTI Annahdliyah dll. Sementara pelaksanaannya rutin setiap hari.

Pertanyaan :

Bagaimana hukumnya membawa dan membaca buku buku di atas bagi pengajar wanita yang sedang haidl ?

Pon. Pes. Lirboyo

Kota Kediri

Rumusan Jawaban :

                          a.        Hukum membawa buku buku TPA bagi wanita yang sedang haidl diperbolehkan. .Dikarenakan penyusunan dari buku tersebut untuk belajar / mengajar Al Qurán.

                          b.        Hukum membacanya diperbolehkan apabila tidak qoshdul qiroáh.

Referensi :
1.         Bughyatul Mustarsyidin hal. 26 ( Darul Ihya’il Kutub Al Arobiyah)
2.         Al Bajuri juz 1 hal. 117 (Thoha Putra)
3.         Asy Syarwani juz 1 hal. 149 ( Daru Shodir )
4.         At Turmusi juz 1 hal. 427-428 ( Al Mathba’ah Al ‘amiroh Asy Syarofiyah )
5.         Al Buajairomi ‘Alal Khothib juz 1 hal. 314 ( Darul Fikr )
1.             بغية المسترشدين ص : 26    دار إحياء الكتب العربية

( مسألة ى ) يكره حمل التفسير ومسه إن زاد على القرآن وإلا حرم. وتحرم قراءة القرآن على نحو جنب بقصد القراءة ولو مع غيرها لا مع الإطلاق على الراجح ولا بقصد غير القراءة كرد غلط وتعليم وتبرك ودعاء .

2.             حاشية الباجورى الجزء الأول ص : 117  طه فوترا

( والرابع مس المصحف ) وهو اسم للمكتوب من كلام الله بين الدفتين ( وحمله ) إلا إذا خافت عليه ( قوله وهو ) أى المصحف وقوله اسم للمكتوب من كلام الله بين الدفتين أى بين دفتى المصحف وهذا التفسير ليس مرادا هنا وإنما المراد به هنا كل ما كتب عليه قرآن لدراسته ولو عمودا أو لوحا أو نحوهما الى أن قال .... والعبرة بقصد الكاتب إن كان يكتب لنفسه وإلا فقصد الآمر أو المستأجر

3.             تحفة المحتاج وحاشيته للشروانى الجزء الأول ص : 149   دار صادر

( و ) حمل ومس ( ما كتب لدرس قرآن ) ولو بعض آية ( كلوح فى الأصح ) لأنه كالمصحف وظاهر قولهم بعض آية أن نحو الحرف كاف وفيه بعد بل ينبغى فى ذلك البعض كونه جملة مفيدة

4.             الترمسى الجزء الأول ص : 427-428   المطبعة الشرفية لمدير إدارتها حضرة السيد حسين أفندى شرف

وحكى وجه أن للجنب أن يقرأ ما لم يدخل فى حد الإعجاز وهو ثلاث آيات ونقل الترمذى فى الجامع عن الشافعى أنه قال لا يقرأ الحائض والجنب شيئا إلا طرف الآية والحرف ونحو ذلك أفاده فى البكرى.

5.             البجيرمى على الخطيب الجزء الأول ص : 314      دار الفكر

قوله: ( ولو بعض آية ) صادق بالحرف الواحد وهو كذلك لكون صورته فى الحرف أن يقصد به القرآن فيأثم, وإن اقتصر عليه لأنه نوى معصية وشرع فيها, فالتحريم من هذه الجهة لا من حيث إنه يسمى قرآنا كما فى حاشيته م ر على الروض .


Share this post :

Post a Comment

bisnis online

Statistik Blog

Cara Membuat Situs Iklan Baris
 
Support : dzulAceh | DownloadRPP | BerintaNanggroe
Copyright © 2015. MA RAUDLOTUT THOLIBIN - All Rights Reserved
Template by Cara Gampang Modified by dzulAceh
Proudly powered by Blogger